المكتبة الليبرالية 


أرشيف المكتبة
-------------------------------------------------------------------------------------------------
ثورة تونس والسياسة في العالم العربي

بقلم رونالد مايناردوس


القاهرة – عقب سقوط الدكتاتور التونسي زين العابدين بن علي والتماسك التدريجي للوضع السياسي على الأرض، بدأ الاهتمام الدولي يتحول نحو الآثار التي يحتمل أن تترتب على الأحداث التونسية غير المسبوقة وتشهدها المنطقة بأسرها. ويمثل قول "تأثير الدومينو" و"نقطة التحول" تعبيرين شائعين في أوساط المحللين والخبراء السياسيين الذين تنبئوا بأن هبة تونس قد تؤذن ببداية النهاية للحكم الشمولي في هذا الجزء من العالم. فقد تراءى للصحفيين علاقة بين انهيار الشيوعية في أوروبا الشرقية قبل عشرين سنة من الآن، بل إنهم حتى يعقدون مقارنات بين تضحية محمد بوعزيزي بنفسه حرقاً التي كانت مثل الشرارة التي أشعلت الثورة التونسية، وحالة طرد عاملة بناء السفن البولندية آنا فالنتينوفيتش من عملها وهو الأمر الذي أدى إلى إضرابات ثم إلى تأسيس حركة النقابات العمالية المستقلة باسم "سوليدارنوتشه" التي تعني "التضامن" بالبولندية.

أوجه التشابه بالطبع واضحة. ففي الحالتين أدت الشكاوى الفردية بشأن تظلمات تتعلق بالاقتصاد إلى موجة من الاحتجاجات، وفي كلتا الحالتين فشلت الحكومات فاقدة الإحساس في حل المشكلة ومنعها من التفاقم بدرجة تجعلها تخرج عن السيطرة. في الوقت الحاضر يمكن توصيف العالم العربي في مجمله بأنه يشبه الكتلة الشرقية قبل انهيار الحكم الشيوعي من حيث انعدام الديمقراطية به. ولكن من أهم الفروق التي لا بد من ذكرها أنه في تلك الأيام كان المعارضين الديمقراطيين في أوروبا الشرقية يتمتعون بدعم من الغرب، أما في الوقت الحالي لا يتوافر الدعم الغربي بالدرجة ذاتها للمعارضة العربية، بل يمكن حتى القول أن العكس صحيح – فالمساندة الغربية للحكام الشموليين من العرب قد أصبح عنصراً أساسياً داعماً لاستمرارهم في الحكم.

كما تعد الإطاحة ببن علي أمراً جديراً بالاهتمام أيضاً لأنها تحققت دون أي تدخل أو مشاركة من الخارج: لقد كانت شأناً تونسياً بحتاً. فلوحظ أن هذا الأمر دليلاً على أن التغيير السياسي بالعالم العربي يمكن بالفعل أن ينبع من داخل المجتمعات العربية دون مشاركة أطراف من الخارج. وعلى حد قول المحلل المصري عمرو حمزاوي: "ليس من الضروري أن يتم الأمر من خلال الغزو كما حدث بالعراق. إنه لدرس كبير لنظم الحكم الاستبدادية في المنطقة".

في الوقت ذاته تعج وسائل الإعلام بمناقشات حول طرح التساؤل عن الحكومة العربية التالية التي يقع عليها الدور للخروج من سدة الحكم بيد الجماهير الساخطة. وتؤجج الاحتجاجات والمظاهرات في البلدان العربية المختلفة من نيران هذه التصورات والتكهنات. على الرغم من اعتيادنا صور المظاهرات في الجزائر ومصر فإن مثيلاتها الآتية من مناطق أخرى مثل ليبيا أو الأردن أو اليمن لا تزال غريبة على العين. في كل الأحوال كان للاحتجاجات الأخيرة أسباباً مشابهة لتلك التي أشعلت جذوة انتفاضة تونس وهي المتمثلة في ارتفاع الأسعار ونقص شديد في الوظائف وانعدام محاسبة الحكومة.

إن سيناريو انتقال عدوى الجرثومة التونسية في شتى بقاع العالم العربي تُغذيه وجهة النظر القائلة أن المنطقة تخضع لحكام يفتقرون إلى الشرعية الديمقراطية، وذلك بخلاف انحرافات محدودة عن هذا المسار هنا وهناك.

أضف فكرة واحدة أخرى إلى ما قيل عن وجه المقارنة مع أوروبا الشرقية، ففي سنوات الحرب الباردة دعمت الحكومات الغربية النظم الديكتاتورية في جميع أنحاء العالم لأنها كانت تعتبر هذه النظم مثل المتاريس في مواجهة المد الشيوعي. ولكن عقب احتضار هذه الأيديولوجية تحول الخطر الذي يُجمع عليه الكل إلى التيار الإسلامي المتشدد. فكان الحكام الاستبداديون في المنطقة يقدمون يد العون في المعركة ضد هذا الخطر، وفي المقابل من المتوقع أن تغض الحكومات الغربية الطرف عن تجاوزاتهم في القضايا المتصلة بالديمقراطية وحقوق الإنسان. ولكن من باب المغالطة الافتراض أن دعم النظم غير الديمقراطية في محاولة لاحتواء الإسلام المتشدد إستراتيجية معقولة. بل يمكن للمرء القول بأن الدعم الغربي لنظم الحكم غير الليبرالية جاء لصالح المتشددين، لأنه قوّض مصداقية الغرب (بل والأهم من هذا قيم الغرب) لدى قطاعات عريضة من الشعب.

في هذا الوقت يبدو أن الحكومة الأمريكية قد تكيفت مع الظروف المتغيرة، وقد بدا هذا جلياً على الأقل من خلال خطابها السياسي. ففي خطاب حظي باهتمام موسع ألقته وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قبيل هروب بن علي من تونس بساعات ذكرت الوزيرة أن شعوب المنطقة "أصبحوا متعبين من المؤسسات الفاسدة." واستكملت كلامها بأنه "في العديد من المناطق بدأت أساسات المنطقة تغوص في الرمال"، لذا فإن "أولئك الذين يتشبثون بالوضع القائم قد يتمكنوا من تأخير العواقب المترتبة على مشكلات بلدانهم لفترة وجيزة ولكنهم لن يتمكنوا من تحقيق هذا للأبد." لقد نكـأت السيدة هيلاري كلينتون الجرح لأنها ببساطة وصفت نظم الحكم الشمولية بأنها طًرز سياسية بائدة.

حدث تغييران هيكليان في الأساس بالماضي القريب، وهما يشكلان تهديداً خطيراً على الوضع الراهن عند النظر إليهما من منظور تاريخي: الأول يتمثل في نمو المجتمع المدني العربي والثاني يتمثل في الانتشار الطلق لوسائل الإعلام الإليكترونية الحديثة. هذان التطوران أنهيا بكفاءة، بل وربما بلا رجعة، احتكار السلطة من جانب أنظمة الحكم.

فقد شهدت السنوات العشر إلى الخمسة عشر الأخيرة صعود مجتمع مدني متقد بالنشاط في العديد من البلدان العربية. وجاء انتشار الجماعات غير الحكومية رداً على أوجه الخلل الحكومية، ومعظم هذه المجموعات من المجتمع المدني قائمة على الدعم الذاتي وحاملة لجدول أعمال اجتماعي واقتصادي واضح. أما البعض الآخر فيسير وفقاً لنهج سياسي واضح ويميل إلى لعب دور أشبه بالدور الذي تلعبه الأحزاب السياسية في النظم الديمقراطية المتقدمة.

يُقال أنه بالنسبة لهبة تونس كان للإعلام أثراً أكبر من منظمات المجتمع المدني. ولكن على الرغم من أن وسائل الإعلام ليست في مكانة تجعها تخلق الثورات أو الانتفاضات، فإنها قادرة في الأساس على تدعيم ميول ثورية بين جماعات كبيرة من البشر. مرة أخرى اتضح هذا جلياً في حالة تونس. لقد أثارت قناة "الجزيرة" الإخبارية ببثها المستمر والمتكرر حماسة الجماهير العربية كما أثارتها أثناء بثها المستمر لغزو إسرائيل على غزة قبل عامين. أضف إلى هذا البث التليفزيوني الفيض المنهمر للأخبار والتعليقات على مواقع "تويتر" و"الفيس بوك". نتيجة لهذا فقد الحكومة سيطرتها على تحديد أولويات الإعلام. وهكذا أسهمت هذه التوليفة من الصور غير الخاضعة للرقابة على شاشات محطات الأقمار الصناعية، من ناحية، وشيوع استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية، من ناحية أخرى، في سلب الشرعية من الحكومة، وهو الأمر الذي معهد بدوره للثورة المباشرة.

سقوط حاكم تونس المفاجئ ناقوس خطر لكل الحكام المستبدين في العالم العربي كما أنه إنذار للحكومات الغربية. فالأولوية الأولى في هذه المرحلة لا بد أن تتمثل في بذل قصارى جهدهم لضمان عقد انتخابات نزيهة وحرة في تونس. إن انتفاضة تونس سوف تتأهل لتدخل في مصاف الثورات السياسية فقط عند نجاحها في الدفع نحو انتخابات حقيقية. في هذه الحالة سوف نتوقع أن تطالب المزيد والمزيد من الشعوب العربية أن يحدث لها ما حدث في تونس.

* د.رونالد مايناردوس المدير الإقليمي لمؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالقاهرة. يمكن إرسال التعليقات على البريد الإليكتروني:
egypt@fnst.org

الرجوع للأعلى
 
القائمة الرئيسية
 
 
www.fnst-egypt.org: مؤسسة فريدريش ناومن..من أجل الحرية - مصر

Main Menu
 
 

 Liberal Library


Library Archive
----------------------------------------------------------------------------------
Tunisia’s Uprising and Politics in the Arab World

By Ronald Meinardus *

(Cairo) After the downfall of Tunisian dictator Zine el-Abidine Ben Ali and the gradual consolidation of the political situation on the ground international attention is shifting to possible implications the unprecedented Tunisian events may have for the region as a whole. “Domino effect” and “tipping point” are catch phrases used by analysts and policy experts who predict the Tunisian upheaval may herald the beginning of the end of authoritarian rule in this part of the world. Journalists draw a parallel to the collapse of communism in Eastern Europe some twenty years ago and even compare the self-immolation of Mohamad Bouazizie that kick started the Tunisian revolt with the sacking in 1980 of the Polish shipyard worker Anna Walentynowcz, which led to strikes and eventually the founding of the independent trade union movement Solidarnosc.

The parallels are obvious. In both cases, individual complaints about economic grievances led to the protests; in both cases, insensitive governments were unable to solve the problem and prevent it from spinning out of control. Today, the Arab world in toto may be characterized as similarly undemocratic as the Eastern block before the demise of communist rule. However, one important difference should be mentioned: In those days, the democratic oppositionists in Eastern Europe enjoyed the backing of the West. This Western support is not available to that extent for the Arab opposition. One could even argue the opposite is happening: Western support for authoritarian Arab rulers has become a major factor of their resilience.

The overthrow of Ben Ali is remarkable also because it was achieved without input or intervention from outside: it was a purely Tunisian affair. It has been noted that this is proof that political change in the Arab world may well originate in the midst of Arab societies without external involvement. “It doesn’t have to be an invasion like in Iraq. It’s a big lesson for autocratic regimes in the region”, Egyptian analysts Amr Hamzawy said.

Meanwhile the media is full of discussions which Arab government could be next in row to be driven from power by disgruntled masses. Protests and demonstrations in various Arab countries add fuel to these scenarios and speculations. While we have become accustomed to pictures of demonstrations in Algeria or Egypt, the like coming from places like Libya, Jordan or Yemen still needs getting used to. In all cases the recent protests had similar causes that sparked the Tunisian uprising: rising prices, lack of jobs and governmental accountability.

The scenario of a Tunisian bacillus infecting the entire Arab world is nourished by the perception that – with a few deviations here and there – the region is governed by rulers who lack democratic legitimacy.

One more thought on the analogy with Eastern Europe: In the years of the Cold War, Western governments supported dictatorships all over the world as they considered them bulwarks against communism. After the demise of that ideology, the commonly perceived threat has become radical Islamism. The region’s autocrats offer their cooperation in the fight against this peril and, in return, Western governments are expected to close their eyes in such issues as democracy and human rights. It is a fallacy to assume that supporting undemocratic regimes in an effort to contain radical Islamism is a reasonable strategy. One could even argue that Western support for illiberal regimes has played into the hands of the radicals as it has undermined the credibility of the West (and importantly also Western values) with large segments of the population.

This time around, the US government seems to have adapted to the changing circumstances – at least regarding the rhetoric. In a widely noted speech just a few hours before the flight of Ben Ali from Tunis Secretary of State Hillary Clinton said that the peoples of the region “have grown tired of corrupt institutions”. She went on to say that “in too many places the region’s foundations are sinking into the sand” and that “those who cling to the status quo may be able to hold back the full impact of their countries’ problems for a while but not forever.” Mrs. Clinton put her finger in an open wound as she basically called today’s authoritarian regimes political phase-out models.

Mainly two structural chances have occurred in the recent past that – seen from a historical perspective – constitute a deadly threat for the status quo: the growth of an Arab civil society and the uncontrolled proliferation of modern electronic media. These two developments have effectively - and probably irrevocably – terminated the monopoly of power of the ruling regimes.

The past ten to fifteen years has seen the rise of a vibrant civil society in many Arab states. The proliferation of non governmental groups is also a response to governmental deficiencies: Most civil society groups are self help organizations with a clear social and economic agenda. Others have a distinctively political approach and tend to play a role similar to that of political parties in advanced democracies.

Arguably, in the Tunisian uprising the media has had a larger impact than civil society organizations. Media are not in the position to create revolutions or uprisings, they are however capable of fostering a rebellious disposition among large groups of people. Once more, this has become clear in Tunisia. Al Jazeera’s persistent broadcasting, again, electrified the Arab masses in a manner similar to the broadcasts two years ago during the Israeli invasion of Gaza. Add to this the never ending stream of news and commentary on Twitter and Facebook. As a result the government lost control of the media agenda. The mix of uncensored pictures on satellite television and the proliferation of social media usage contributed to the loss of legitimacy of government thereby paving the way to open revolt.

The sudden fall of the Tunisian president is a warning signal for authoritarian rulers in the Arab world and also a wake-up call for Western governments. Their first priority, at this stage, should be to do what is in their power to assure fair and free elections in Tunisia. The Tunisian uprising will only qualify as a political revolution if such true elections push through. In this case, we should expect more and more people in the Arab world demand that the same should happen in their own countries.

* Dr. Ronald Meinardus is the Regional Director of the Friedrich Naumann Foundation for Liberty (FNF) for the Middle East and North Africa (MENA) in Cairo. You may send comments to egypt@fnst.org.

Back to top
 
Friedrich Naumann Foundation for Liberty in Egypt : www.fnst-egypt.org