المكتبة الليبرالية 


أرشيف المكتبة
-------------------------------------------------------------------------------------------------
فى مواجهة الأصولية

د . أسامة الغزالى حرب


تشهد‏ ‏القوى‏ ‏الليبرالية‏ ‏العربية‏ ‏الآن‏, ‏ونحن‏ ‏فى‏ ‏العقد‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الحادى‏ ‏والعشرين‏, ‏فرصة‏ ‏تاريخية‏ ‏للنمو‏ ‏والازدهار‏. ‏غير‏ ‏أن‏ ‏تلك‏ ‏القوى‏ ‏تواجه‏ ‏تحديات‏ ‏صعبة‏, ‏من‏ ‏بينها‏ ‏قوى‏ ‏الأصولية‏ ‏الإسلامية‏ ‏المتطرفة‏. ‏إن‏ ‏مواجهة‏ ‏تلك‏ ‏القوى‏ ‏لا‏ ‏تتم‏ ‏بشكل‏ ‏مباشر‏ ‏بقدر‏ ‏ما‏ ‏تتم‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الكفاح‏ ‏لإقامة‏ ‏نظام‏ ‏ديمقراطى‏ ‏حقيقى‏ ‏وإشاعة‏ ‏مناخ‏ ‏من‏ ‏الانفتاح‏ ‏الثقافى‏ ‏والوعى‏ ‏بحقوق‏ ‏الإنسان‏.‏

إن‏ ‏هذه‏ ‏الرؤية‏ ‏لليبراليين‏ ‏العرب‏ ‏لمنهجية‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏الأصولية‏ ‏الإسلامية‏ ‏المتطرفة‏ ‏هى‏ ‏فى‏ ‏المقام‏ ‏الأول‏ ‏نتاج‏ ‏للخبرة‏ ‏التاريخية‏ ‏فى‏ ‏العالم‏ ‏العربى‏ ‏فى‏ ‏القرنين‏ ‏الماضيين‏.‏

فكما‏ ‏هو‏ ‏معروف‏, ‏كانت‏ ‏الثقافة‏ ‏الإسلامية‏ ‏هى‏ ‏السائدة‏ ‏فى‏ ‏العالم‏ ‏العربى‏ ‏منذ‏ ‏العصور‏ ‏الوسطى‏ ‏وحتى‏ ‏أواخر‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏عشر‏. ‏لقد‏ ‏كان‏ ‏معظم‏ ‏العالم‏ ‏العربى‏ ‏واقعا‏ ‏تحت‏ ‏سيطرة‏ ‏الإمبراطورية‏ ‏العثمانية‏, ‏المسلمة‏, ‏والتى‏ ‏جسدت‏ ‏الخلافة‏ ‏الإسلامية‏. ‏غير‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الوضع‏ ‏بدأ‏ ‏فى‏ ‏التغير‏ ‏فى‏ ‏أواخر‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏عشر‏ ‏وأوائل‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏بسبب‏ ‏الضعف‏ ‏المتزايد‏ ‏للإمبراطورية‏ ‏العثمانية‏ ‏وبدء‏ ‏ظهور‏ ‏النفوذ‏ ‏الغربى‏. ‏وفى‏ ‏مصر‏ ‏الواقعة‏ ‏فى‏ ‏قلب‏ ‏العالم‏ ‏العربى‏, ‏الأكثر‏ ‏سكانا‏ ‏والأقوى‏ ‏نفوذا‏ ‏ثقافيا‏, ‏كان‏ ‏قيام‏ ‏حكم‏ ‏محمد‏ ‏على‏ ‏باشا‏ ‏فى‏ ‏عام‏ 1805 ‏بداية‏ ‏نهضتها‏ ‏الحديثة‏, ‏والتى‏ ‏تضمنت‏ ‏انفتاحا‏ ‏مصريا‏ ‏واسعا‏ ‏على‏ ‏أوروبا‏.‏

‏ ‏وأرسل‏ ‏محمد‏ ‏على‏ ‏بعثات‏ ‏من‏ ‏الطلاب‏ ‏المصريين ‏النابهين‏ ‏من‏ ‏خريجى‏ ‏الأزهر‏ ‏إلى‏ ‏أوروبا‏, ‏خاصة‏ ‏فرنسا‏, ‏وعاد‏ ‏هؤلاء‏ ‏يحملون‏ ‏لأول‏ ‏مرة‏ ‏قيم‏ ‏وأفكار‏ ‏التنوير‏ ‏والليبرالية‏ ‏التى‏ ‏كانت‏ ‏تموج‏ ‏بها‏ ‏أوروبا‏ ‏فى‏ ‏ذلك‏ ‏الحين‏. ‏ولقد‏ ‏تكرر‏ ‏هذا‏ ‏الالتقاء‏ ‏بين‏ ‏الثقافة‏ ‏الإسلامية‏ ‏السائدة‏ ‏والليبرالية‏ ‏الوافدة‏ ‏من‏ ‏أوروبا‏ ‏فى‏ ‏معظم‏ ‏بلاد‏ ‏المشرق‏ ‏العربى‏, ‏وشمال‏ ‏إفريقيا‏, ‏وأدى‏ ‏إلى‏ ‏ظهور‏ ‏أفكار‏ "‏الإصلاح" ‏الإسلامى‏ ‏التى‏ ‏تركزت‏ ‏حول‏ ‏مفهوم‏ ‏التلاقح‏ ‏والتفاعل‏ ‏بين‏ ‏الإسلام‏ ‏والليبرالية‏, ‏والتى‏ ‏جسدها‏ ‏رجال‏ ‏عظام‏ ‏عديدون‏ ‏مثل‏ ‏رفاعة‏ ‏الطهطاوى‏ ‏فى‏ ‏مصر‏, ‏وخير‏ ‏الدين‏ ‏التونسى‏ ‏فى‏ ‏تونس‏.‏
غير‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏التوجه‏ ‏المستنير‏ ‏والمنفتح‏ ‏من‏ ‏دعاة‏ ‏الإصلاح‏ ‏الإسلامى‏ ‏إزاء‏ ‏الفكر‏ ‏الليبرالى‏ ‏أخذ‏ ‏يتغير‏ ‏بفعل‏ ‏التغيرات‏ ‏السياسية‏ ‏الكبرى‏ ‏فى‏ ‏العالمين‏ ‏العربى‏ ‏والإسلامى‏, ‏وعلى‏ ‏رأسها‏ ‏انتهاء‏ ‏الخلافة‏ ‏الإسلامية‏ ‏فى‏ ‏تركيا‏, ‏والاحتلال‏ ‏الأوروبى‏ ‏للبلاد‏ ‏العربية‏. ‏لقد‏ ‏أدت‏ ‏تلك‏ ‏التطورات‏ ‏إلى‏ ‏ظهور‏ ‏التيارات‏ "‏الأصولية‏" ‏الإسلامية‏, ‏التى‏ ‏حلت‏ ‏محل‏ ‏التيارات‏ "‏الإصلاحية", ‏والتى‏ ‏رفعت‏ ‏لواء‏ "‏المواجهة" ‏مع‏ ‏الليبرالية‏ ‏الأوروبية‏ ‏وليس‏ "‏التفاعل‏" ‏معها‏, ‏وتجسد‏ ‏هذا‏ ‏بالذات‏ ‏فى‏ ‏تنظيم‏ ‏وأفكار‏ ‏جماعة‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمين‏ ‏فى‏ ‏مصر‏ ‏التى‏ ‏ظهرت‏ ‏فى‏ ‏العقد‏ ‏الثانى‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الماضى‏.‏

إن‏ ‏الطابع‏ ‏الديمقراطى‏ ‏شبه‏ ‏الليبرالى‏ ‏الذى‏ ‏طبع‏ ‏معظم‏ ‏أنظمة‏ ‏الحكم‏ ‏العربية‏ -‏منذ‏ ‏نهاية‏ ‏الحرب‏ ‏العالمية‏ ‏الأولى- "‏حجم" ‏تلك‏ ‏التوجهات‏ ‏الأصولية‏. ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏التغيرات‏ ‏فى‏ ‏النظام‏ ‏الدولى‏ ‏بعد‏ ‏الحرب‏ ‏الثانية‏ ‏قدمت‏ ‏فرصة‏ ‏ذهبية‏ ‏لازدهار‏ ‏تلك‏ ‏التوجهات‏ ‏الأصولية‏. ‏لقد‏ ‏نظرت‏ ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏ (‏القوة‏ ‏العظمى‏ ‏التى‏ ‏أخذت‏ ‏تهيمن‏ ‏على‏ ‏المنطقة‏ ‏منذ‏ ‏ذلك‏ ‏الحين‏) ‏إلى‏ ‏قوى‏ ‏الأصولية‏ ‏الإسلامية‏ ‏كأداة‏ ‏مهمة‏ ‏فى‏ ‏صراعها‏ ‏ضد‏ ‏الشيوعية‏. ‏وفى‏ ‏الوقت‏ ‏نفسه‏, ‏فإن‏ ‏نظم‏ ‏الحكم‏ ‏القومية‏ ‏السلطوية‏ ‏التى‏ ‏سادت‏ ‏فى‏ ‏العالم‏ ‏العربى‏ ‏تعاملت‏ ‏بكل‏ ‏قسوة‏ ‏مع‏ ‏تلك‏ ‏القوى‏ ‏الأصولية‏, ‏مثل‏ ‏غيرها‏ ‏من‏ ‏القوى‏ ‏المعارضة‏, ‏مما‏ ‏أدى‏ ‏إلى‏ ‏تقوية‏ ‏شوكتها‏, ‏وازدياد‏ ‏نزوعها‏ ‏نحو‏ ‏العنف‏, ‏فى‏ ‏الوقت‏ ‏الذى‏ ‏أضعفت‏ ‏فيه‏ ‏كثيرا‏ ‏كافة‏ ‏القوى‏ ‏السياسية‏ ‏الأخرى‏, ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏بدا‏ ‏فى‏ ‏الظهور‏ ‏بشكل‏ ‏واضح‏ ‏منذ‏ ‏أوائل‏ ‏السبعينيات‏.‏

غير‏ ‏أن‏ ‏نقطة‏ ‏التحول‏ ‏الأكثر‏ ‏أهمية‏ ‏فى‏ ‏تبلور‏ ‏الأصولية‏ ‏الإسلامية‏ ‏المتطرفة‏, ‏جاءت‏ ‏بعد‏ ‏سقوط‏ ‏الاتحاد‏ ‏السوفيتى‏ ‏والمعسكر‏ ‏الشيوعي‏ ‏منذ‏ ‏أوائل‏ ‏التسعينيات‏, ‏فالولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏فقط‏ ‏فى‏ ‏غير‏ ‏حاجة‏ ‏إلى‏ ‏رعاية‏ ‏تلك‏ ‏القوى‏ ‏الأصولية‏, ‏وإنما‏ ‏بدأت‏ ‏تنظر‏ ‏إليها‏ ‏كعدو‏ ‏محتمل‏, ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏بلغ‏ ‏ذروته‏ ‏فى‏ ‏أحداث‏ ‏سبتمبر‏ 2001.‏

إن‏ ‏المغزى‏ ‏الأساسى‏ ‏لتاريخ‏ ‏الأصولية‏ ‏الإسلامية‏ ‏العنيفة‏ ‏فى‏ ‏العالم‏ ‏العربى‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏قوتها‏ ‏كانت‏ ‏نتاجا‏ ‏للظروف‏ ‏الدولية‏ ‏المشجعة‏ ‏لها‏ -‏من‏ ‏ناحية‏- ‏ولنظم‏ ‏الحكم‏ ‏السلطوية‏ ‏اللاديمقراطية‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏ثانية‏. ‏وفى‏ ‏حين‏ ‏أن‏ ‏التشجيع‏ ‏الخارجى‏ ‏لها‏ ‏قد‏ ‏انتهى‏, ‏لحسن‏ ‏الحظ‏, ‏فإن‏ ‏النظم‏ ‏الديكتاتورية‏ ‏لاتزال‏ -‏للأسف‏- ‏هى‏ ‏السائدة‏ ‏حتى‏ ‏الآن‏ ‏فى‏ ‏العالم‏ ‏العربى‏.‏

وهذا‏ ‏هو‏ ‏جوهر‏ ‏الدرس‏ ‏الذى‏ ‏يعيه‏ ‏الليبراليون‏ ‏العرب‏ ‏جيدا‏, ‏وهو‏ ‏أن‏ ‏مواجهة‏ ‏قوى‏ ‏الأصولية‏ ‏الإسلامية‏ ‏المتطرفة‏ ‏لا‏ ‏تتم‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الكفاح‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏بناء‏ ‏نظم‏ ‏ديمقراطية‏ ‏حقيقية‏ ‏وفاعلة‏ ‏فى‏ ‏بلادنا‏. ‏

إن‏ ‏المناخ‏ ‏الديمقراطى‏, ‏الذى‏ ‏يسمح‏ ‏بازدهار‏ ‏وفاعلية‏ ‏كافة‏ ‏القوى‏ ‏السياسية‏ ‏والثقافية‏ ‏والاجتماعية‏ ‏فى‏ ‏التعبير‏ ‏عن‏ ‏نفسها‏, ‏هو‏ ‏فقط‏ ‏الذى‏ ‏يحجم‏ ‏قوى‏ ‏التعصب‏ ‏والتشدد‏. ‏وفضلا‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏, ‏فإن‏ ‏ازدهار‏ ‏التعليم‏, ‏وتشجيع‏ ‏الانفتاح‏ ‏الثقافى‏ ‏على‏ ‏العالم‏ ‏الخارجى‏, ‏ونشر‏ ‏مفاهيم‏ ‏حقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏بين‏ ‏الأجيال‏ ‏الجديدة‏ ‏من‏ ‏الشباب‏, ‏تسهم‏ ‏كلها‏ ‏فى‏ ‏احتواء‏ ‏التيارات‏ ‏والقوى‏ ‏الأصولية‏ ‏المتطرفة‏. ‏وفى‏ ‏الوقت‏ ‏نفسه‏, ‏فإن‏ ‏هناك‏ ‏جهدا‏ ‏هائلا‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يبذل‏ ‏لتطوير‏ ‏التعليم‏ ‏الدينى‏, ‏والمعاهد‏ ‏الدينية‏, ‏وعلى‏ ‏رأسها‏ ‏جامعة‏ ‏الأزهر‏, ‏للوصول‏ ‏إلى‏ ‏خطاب‏ ‏دينى‏ ‏عصرى‏ ‏ومعتدل‏, ‏يجسد‏ ‏قيم‏ ‏التعايش‏ ‏والتسامح‏ ‏التى‏ ‏يزخر‏ ‏بها‏ ‏الدين‏ ‏الإسلامى‏, ‏والتى‏ ‏حاول‏ ‏المتطرفون‏ ‏طمسها‏ ‏وتشويهها‏.‏

الرجوع للأعلى
 
القائمة الرئيسية
 
www.fnst-egypt.org: مؤسسة فريدريش ناومن..من أجل الحرية - مصر